منتديات دفاتر الهراويين التعليمية
أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد.


clavier
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
المواضيع الأخيرة
» بيان بخصوص تحذير غوغل: موقع مخادع في انتظارك...!
الأربعاء أبريل 20, 2016 1:55 pm من طرف اميرة المنتدى

» : وزارة بلمختار تعلن عن هذا الخبر الهام للتلاميذ
الأربعاء أبريل 20, 2016 1:43 pm من طرف اميرة المنتدى

» دروس تفاعلية في علوم الارض
الأربعاء أبريل 20, 2016 1:41 pm من طرف اميرة المنتدى

» تبسيط النشا amylase النشواز
الأربعاء أبريل 20, 2016 1:39 pm من طرف اميرة المنتدى

» فرض اللغة العربية
الأربعاء أبريل 20, 2016 1:39 pm من طرف اميرة المنتدى

» عرض Powerpoint حول تسوس الاسنان
الأربعاء أبريل 20, 2016 1:35 pm من طرف اميرة المنتدى

»  مهارة تحليل الوثائق العلمية . علوم الحياة والأرض
الأربعاء أبريل 20, 2016 1:35 pm من طرف اميرة المنتدى

» مركز اللغات جامعة المدينة العالمية
الأحد يناير 24, 2016 6:05 pm من طرف بشرى البشائر

» مجلة جامعة المدينة العالمية
الأحد يناير 24, 2016 5:50 pm من طرف بشرى البشائر

» مركز الابحاث جامعة المدينة العالمية
الأحد يناير 24, 2016 5:47 pm من طرف بشرى البشائر

» كلية العلوم المالية جامعة المدينة العالمية
الأحد يناير 24, 2016 5:36 pm من طرف بشرى البشائر

» كلية العلوم الاسلامية جامعة المدينة
الأحد يناير 24, 2016 5:33 pm من طرف بشرى البشائر

» عمادة الدراسات العليا جامعة المدينة العالمية
الأحد يناير 24, 2016 5:31 pm من طرف بشرى البشائر

» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
الأحد يناير 24, 2016 5:29 pm من طرف بشرى البشائر

» جامعة المدينة العالمية
الأحد يناير 24, 2016 5:27 pm من طرف بشرى البشائر

» المكتبة الرقمية جامعة المدينة العالمية
الأحد يناير 24, 2016 5:23 pm من طرف بشرى البشائر

» كتاب الشامل في الهندسة لتلاميذ الجدع المشترك العلمي
الجمعة يناير 22, 2016 2:15 pm من طرف mar abdo

» جميع دروس الانجليزية من كتاب Focus للسنة الثالثة اعدادي
الإثنين يناير 18, 2016 5:52 am من طرف fatixa

» نموذج فرض محروس للسنة الثانية باك لغة عربية
الإثنين يناير 11, 2016 2:34 am من طرف محمد فخر

» فروض كتابية مادة الفيزياء السنة الثالثة اعدادي
الأربعاء يناير 06, 2016 1:53 am من طرف moussafir1967

» جميع دروس السنة الثالثة اعدادي علوم الحياة والارض كاملة
الأربعاء يناير 06, 2016 1:46 am من طرف moussafir1967

»  جميع دروس الدورة الاولـــــــى للسنة الثالثة اعدادي علوم الحياة والأرض
الثلاثاء يناير 05, 2016 9:38 am من طرف moussafir1967

» درس الغير
الأحد ديسمبر 27, 2015 11:05 am من طرف اميرة المنتدى

» الغير 2 bac
الأحد ديسمبر 27, 2015 11:01 am من طرف اميرة المنتدى

» مواضيع الامتحانات لنيل شهادة اباكالوريا
الأحد ديسمبر 27, 2015 10:51 am من طرف اميرة المنتدى

» امتحان موحد محلي في علوم الحياة والارض 3 اعدادي مع التصحيح
السبت ديسمبر 26, 2015 8:24 am من طرف allal1

» امتحان موحد محلي 3 اعدادي مع التصحيح
الخميس ديسمبر 17, 2015 11:02 am من طرف zaamatika

» فروض الانجليزية للسنة الثالثة اعدادي مع التصحيح
السبت ديسمبر 12, 2015 10:18 am من طرف محمد علي مراد

» مصطلحات الإجتماعيات للجذع المشترك العلمي و الأدبي
الإثنين نوفمبر 30, 2015 2:21 pm من طرف SAMIRAHAIDAR

» توصلت منتديات دفاتر الهراويين التعليمية من الكاتب العام الوطني "مصطفى لكيحل" نسخة من بلاغ تحت عنوان "يدا في يد"
السبت نوفمبر 28, 2015 5:19 am من طرف المدير العام

» مهنيو قطاع سيارات الأجرة ينتفضون ضد “الحكرة” بالحي المحمدي
الخميس نوفمبر 19, 2015 11:08 am من طرف المدير العام

» مهنيو الطاكسيات يحتجون على سلطات عمالتي مولاي رشيد وبن امسيك
الخميس نوفمبر 19, 2015 10:57 am من طرف المدير العام

» دليل استاذ التربية الاسلامية بالاعدادي
الثلاثاء نوفمبر 17, 2015 1:39 am من طرف رضوانلوكاني

»  فرض محروس رقم 1 مع التصحيح في الرياضيات للسنة الأولى باك علوم رياضية
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 10:48 am من طرف malomba

» ساكنة العمران تحتج ضد التعسف الذي يمارس عليها من طرف اصحاب طاكسيات
الأحد نوفمبر 08, 2015 2:32 pm من طرف المدير العام

» امتحان موحد محلي في الانجليزية 3 اعدادي مع التصحيح
الأربعاء نوفمبر 04, 2015 8:41 am من طرف الحنفي محمد

» إنتصار آخر لمغربية الصحراء
الأحد نوفمبر 01, 2015 10:04 am من طرف المدير العام

» دورة أكتوبر العادية لبلدية الهراويين
السبت أكتوبر 31, 2015 12:43 am من طرف المدير العام

»  II§××× إلى كل من يريد 20 في مادة علوم الحياة و الأرض ××קII
الجمعة أكتوبر 30, 2015 12:55 pm من طرف عبيرتي

» تحميل كتاب (PDF)- كراسة الكيمياء - جذع مشترك علمي و تكنلوجي – أكثر من 100 تمارين و حلول(Mediafire)
الجمعة أكتوبر 30, 2015 5:22 am من طرف المربي

» امتحانات موحدة جهوية في علوم الحياة والارض
الجمعة أكتوبر 16, 2015 4:53 am من طرف sgselouane

» سلسلات تمارين مع الحل في جميع دروس الفيزياء والكيمياء الثالثة إعدادي
الجمعة أكتوبر 16, 2015 4:38 am من طرف sgselouane

» متى سيعلنون وفاة المدرسة العمومية ...................؟؟
الثلاثاء أكتوبر 06, 2015 7:42 am من طرف المدير العام

» ما هو علاج تشقق القدمين
الخميس أكتوبر 01, 2015 3:20 am من طرف المدير العام

» ما هو علاج تشقق القدمين
الخميس أكتوبر 01, 2015 2:29 am من طرف المدير العام

» درس الرياضيات و تمارينها لكل المستويات بين يديك
الأربعاء سبتمبر 30, 2015 11:30 am من طرف المدير العام

»  للتحضير الجيد للدخول المدرسي 2015/2016 تلاميذ و أساتذة
الأربعاء سبتمبر 30, 2015 11:20 am من طرف المدير العام

» برنامج العمل السنوي للمؤسسات التعليمية برسم السنة الدراسية 2015-2016
الأربعاء سبتمبر 30, 2015 10:48 am من طرف المدير العام

» الإستراتيجية الوطنية للتكوين المهني في أفق 2021
الأربعاء سبتمبر 30, 2015 10:33 am من طرف المدير العام

» إن الإشكالية قضية مترامية الأطراف" . قارن هذه الاطروحة بأخرى قابلة للمقارنة
الأربعاء سبتمبر 23, 2015 2:31 pm من طرف اميرة المنتدى

» نص السؤال : هل الإبداع ظاهرة فردية خاصة ؟
الأربعاء سبتمبر 23, 2015 2:30 pm من طرف اميرة المنتدى

» قارن بين الملاحظة العلمية والملاحظة العامية
الأربعاء سبتمبر 23, 2015 2:16 pm من طرف اميرة المنتدى

» الشعور بالانا والشعور بالغير
الأربعاء سبتمبر 23, 2015 2:15 pm من طرف اميرة المنتدى

» ان شعور الذات بذاتها يتوقف على الحدس الذي تنعكس فيه الذات على ذاتها . حلل وناقش
الأربعاء سبتمبر 23, 2015 2:13 pm من طرف اميرة المنتدى

» هل الحتمية عائقا للحرية أم شرطا لممارستها ؟
الأربعاء سبتمبر 23, 2015 2:12 pm من طرف اميرة المنتدى

» هل الحرية حالة شعورية أم عمل وتحرر؟
الأربعاء سبتمبر 23, 2015 2:03 pm من طرف اميرة المنتدى

» 250 مهارة دهنية
الأربعاء سبتمبر 23, 2015 1:40 pm من طرف اميرة المنتدى

» سلسلة 20/20 للثانية باكالوريا علوم فيزيائية
السبت سبتمبر 12, 2015 6:20 am من طرف اميرة المنتدى

» جميع دروس الدورة الثانية للسنة الثالثة اعدادي علوم الحياة والأرض
الأربعاء يونيو 10, 2015 8:15 am من طرف MOSTA05

» تصحيح سلسلة المعايرة المباشرة
الخميس مارس 19, 2015 6:58 am من طرف اميرة المنتدى

»  سلسلة في الكيمياء : المعايرة المباشرة
الخميس مارس 19, 2015 6:55 am من طرف اميرة المنتدى

» اسطوانة الحروف العربية
الخميس مارس 19, 2015 6:47 am من طرف اميرة المنتدى

» شرب الماء الساخن على المعدة فارغة صباحا
السبت فبراير 28, 2015 9:01 am من طرف المدير العام

» العفة و دورها في محاربة الفواحش و حفظ الصحة
الخميس فبراير 05, 2015 5:28 am من طرف اميرة المنتدى

» تصحيح تمرين 13 في الحساب المثلثي
السبت يناير 24, 2015 12:31 pm من طرف اميرة المنتدى

» تمرين 13 - في الحساب المثلثي
السبت يناير 24, 2015 12:28 pm من طرف اميرة المنتدى

» دروس الفلسفة للسنة الأولى- الرغبة
الجمعة يناير 23, 2015 2:50 pm من طرف اميرة المنتدى

» تحليل نص ديكارت الرغبة والسعادة
الجمعة يناير 23, 2015 2:40 pm من طرف اميرة المنتدى

» دليل استاذ اللغة الفرنسية بالاعدادي
الخميس نوفمبر 27, 2014 10:36 am من طرف سيف الدين

» تركيب عام للمحورالأول:
الإثنين نوفمبر 10, 2014 12:22 pm من طرف اميرة المنتدى

»  كلام معبر
السبت نوفمبر 08, 2014 12:22 pm من طرف المدير العام

»  les systèmes linéaires
الجمعة نوفمبر 07, 2014 3:25 am من طرف المدير العام

»  أسرعو تعلم اللغة الفرنسية بأسهل الطرق
الإثنين سبتمبر 22, 2014 8:22 pm من طرف elyahmed

» بعض المدارس الكبرى لما بعد الأقسام التحضيرية
الأربعاء أغسطس 13, 2014 12:49 pm من طرف اميرة المنتدى

» تنظيم الوقت هو اساس النجاح في البكالوريا
الأربعاء أغسطس 13, 2014 12:42 pm من طرف اميرة المنتدى

» ولوج شعبة smi او sma في الكلية لأصحاب svt او pc
الأربعاء أغسطس 13, 2014 12:35 pm من طرف اميرة المنتدى

»  معلومات حول شعب كلية العلوم SMP - SMC - SMI - SMA - SVI - STU
الأربعاء أغسطس 13, 2014 12:28 pm من طرف اميرة المنتدى

» شرح الفرق بين كلية العلوم العادية La Fac وكلية العلوم والتقنيات FST
الأربعاء أغسطس 13, 2014 12:15 pm من طرف اميرة المنتدى

» من أجل توجيه دراسي و مهني أفضل دليلك نحو التفوق
الأربعاء أغسطس 13, 2014 12:09 pm من طرف اميرة المنتدى

» نصائح هامة للتلاميذ حول كيفية التعامل مع الامتحان الوطني
الأربعاء أغسطس 13, 2014 11:46 am من طرف اميرة المنتدى

» تعلم كتابة رسالة أو مجموعة من الرسائل باللغة الفرنسية écrire une lettre en français -
الثلاثاء أغسطس 05, 2014 1:20 pm من طرف اميرة المنتدى

» قواعد بسيطة في اللغة الفرنسية لكنها مهمة
الثلاثاء أغسطس 05, 2014 1:12 pm من طرف اميرة المنتدى

» كيفية التميز بين المؤنت والمذكر في اللغة الفرنسية بالتفصييل اشياء كثيرة قد لا تعرفها
الثلاثاء أغسطس 05, 2014 12:44 pm من طرف اميرة المنتدى

»  كتيب جامع شامل لدروس الإرث مع التمارين
الإثنين أغسطس 04, 2014 8:09 am من طرف اميرة المنتدى

» عاجل لاصحاب الجهوي Le dernier jour d’un condamné بصيغة MP3
الخميس يوليو 31, 2014 3:51 pm من طرف اميرة المنتدى

» قنبلة الموسم: الاسطوانة الشاملة لدروس البكالوريا الادبية
الخميس يوليو 31, 2014 3:28 pm من طرف اميرة المنتدى

» تربية إسلامية: درس نظري 1= قيم التواصل وضوابطه
الخميس يوليو 31, 2014 3:17 pm من طرف اميرة المنتدى

» حصري درس نظري 2= أساليب الحوار في القرآن الكريم والسنة النبوية
الخميس يوليو 31, 2014 3:15 pm من طرف اميرة المنتدى

» دروس في الإرث: التعصيب والحجب من الميراث
الخميس يوليو 31, 2014 3:04 pm من طرف اميرة المنتدى

» تقويم كتابي 2 في الأسدس الأول حول مفهوم الرغبة
الخميس يوليو 31, 2014 3:01 pm من طرف اميرة المنتدى

» تحليل اطروحة ارسطو - الانسان حيوان اجتماعي
الخميس يوليو 31, 2014 3:00 pm من طرف اميرة المنتدى

» فرض في الترجمة مادة علوم الحياة والأرض اولى باك
الخميس يوليو 31, 2014 2:57 pm من طرف اميرة المنتدى

» فرض شامل في الإرث
الخميس يوليو 31, 2014 2:20 pm من طرف اميرة المنتدى

» اجراءات منحة التعليم العالي المنحة الجامعية 2014 Bourse
الأحد يوليو 20, 2014 8:03 am من طرف Prof abdellah

» احصائيات نهائية للباك 2014: د العادية + الاستدراكية 53,14 %
الأحد يوليو 20, 2014 7:58 am من طرف Prof abdellah

» اكتر من 30 انشاء في الفرنسية مقترحة / 1bac
السبت يوليو 19, 2014 6:00 am من طرف اميرة المنتدى

» تلخيص لمادتي الإجتماعيات و التربية الإسلامية
السبت يوليو 19, 2014 5:55 am من طرف اميرة المنتدى

» حصريا أحسن تمارين و حلول لجميع الدروس في مادة الرياضيات للأستاذ محمد زهير بالمجان على
الإثنين يوليو 14, 2014 9:33 am من طرف اميرة المنتدى

»  كتاب (PDF) كراسة الكهرباء للجذع مشترك علمي و تكنلوجي – أكثر من 90 تمارين و حلول
الأحد يوليو 13, 2014 4:24 pm من طرف اميرة المنتدى

اعلانات منتديات دفاترنا التعليمية
المواضيع الأكثر نشاطاً
جميع دروس الدورة الثانية للسنة الثالثة اعدادي علوم الحياة والأرض
جميع دروس الدورة الاولـــــــى للسنة الثالثة اعدادي علوم الحياة والأرض
نموذج 2 امتحان موحد محلي في علوم الحياة والارض 3 اعدادي
كتاب مفكرة الرياضيات لتلاميذ الجذع المشترك العلمي
II§××× إلى كل من يريد 20 في مادة علوم الحياة و الأرض ××קII
سلسلة ديما ديما للرياضيات
جميع دروس الانجليزية من كتاب Focus للسنة الثالثة اعدادي
دروس تفاعلية في علوم الارض
كتاب الشامل في الهندسة لتلاميذ الجدع المشترك العلمي
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي علوم الحياة والارض كاملة
المواضيع الأكثر شعبية
ملخص دروس التربية الإسلامية للدورة الثانية للسنة الثالثة إعدادي ادخل وراجع دروسك
جميع دروس الدورة الثانية للسنة الثالثة اعدادي علوم الحياة والأرض
دروس علوم الحياة و الارض السنة الاولى svt 1ere année
فروض كتابية مادة الفيزياء السنة الثالثة اعدادي
جميع دروس الدورة الاولـــــــى للسنة الثالثة اعدادي علوم الحياة والأرض
الدرس التطبيقي 2 : الدعاء صلة الإنسان بخالقه
ملف حول: بناء الدولة الحديثة في المغرب الكبير والمشرق العربي: المغرب نموذجا
ملف : الوضع الدولي لطنجة في عهد الحماية
درس الجهاز العصبي للسنة الثالثة اعدادي
فرض محروس رقم 1 في الفيزياء الدورة الاولى
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
اميرة المنتدى
 
المدير العام
 
Prof abdellah
 
فراشة المنتدى
 
عبدالرحيم موسان
 
haja hajarita
 
a.lakdib
 
ام رقية
 
hamyd
 
prof.kamal
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 25 بتاريخ الخميس يوليو 24, 2014 2:44 am
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2243 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو هيثم فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 3808 مساهمة في هذا المنتدى في 2288 موضوع
برامج تهمك
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
منتديات دفاترنا التعليمية
كم الساعة الان
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
علبة الدردشة
علبة دردشة منتديات دفاترنا التعليمية

شاطر | 
 

  دروس علوم الحياة و الارض السنة الاولى svt 1ere année

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اميرة المنتدى



عدد المساهمات : 2374
تاريخ التسجيل : 21/09/2012



العمر : 18

مُساهمةموضوع: دروس علوم الحياة و الارض السنة الاولى svt 1ere année   الجمعة يناير 18, 2013 5:39 am

جميع دروس علوم الحياة و الارض السنة الاولى svt 1ere année
إسترداد التاريخ الجيولوجي لمنطقة رسوبية

- المبادئ الأستراتيغرافية والتأريخ النسبي للتشكلات الجيولوجية، عبر الزمن الجيولوجي عرفت الأرض مكونات الرواسب متراكمة مكونة طبقات متراكبة. وبوجود المستحاثات عدة تمكن من توظيف تأريخ نسبي لهذه الطبقات وكذلك لخاصيات الهندسية لرواسبها. أعطى علماء الآثار إمكانية تقدير النسبي لتشكلات الجيولوجية وذلك بواسطة مبادئ الاستراتيغرافية. وقد تمكنت علماء الجيولوجيا من تقسيم الزمن الفيولوجي إلى وحدات زمنية، الحقب ، الدور ، الحقبة،...... وهناك الحقب III لصفائحيات الغلاصم، الحقب الثاني أمونيتات والحقب الأول ثلاثيات الفصوص والحقب الرابع لحبوب اللقاح للجذوع أنواع الأشجار القديمة والتشكلات الجليدية. وضع كذلك العلماء سلم استراتيغرافي تعطى بملايين السنين.
II- مفهوم الدورة الرسوبية :
عرفت حدود أحواض الترسب تغيرا عبر الأزمنة الجيولوجية حيث تراجعت البحار عند التراجعات البحرية، واجتاحت كذلك البحار المجال القاري خلال التجاوزات البحرية. أعطت الدراسة لخاصيات الصخرية والهندسية من إمكانية تعرف على المتحنات التجاوزية والتراجعية. التحنات التجاوزية تتميز بمظهر تنافر حيث يتميز برصيص وطبقات صخرية وفونة بحرية. وتتميز المتحنة المتراجعة بطبقات من رصيص +رمل – طين-كلس. يؤدي وجود تيارات بشرية تجاوزية وتراجعية حيث ينتج عنه قلة الترسب أو إنعدامه، ومن نتائجه فجوة استراتيغرافية. وبتعاقب هذه المنحنات تكونت دورية رسوبية حيث يتم بتأثيرها أثناء ظواهر الترسب وظواهر الجيولوجية المصاحبة لها. وقد مكنت تقنيات التحليل الأستراتيغرافي من إمكانية التعرف وكذلك تحديد الخاصيات الصخرية والهندسية لهذه السحنات التجاوزية والتراجعية الذي تتميز بها الدورة الرسوبية.
III- أهمية الخريطة الجيولوجية في إسترداد التأريخ الجيولوجي الخريطة الجيولوجية هي تمثيل على قاعدة طبوغرافية لأراضي أو تشكلاته جيولوجية حديثة تعطى لقاعدة طبوغرافية والجعرافية مملوحات : العنداق، المقياس، التوجه، الإسقاطات، السلم، مستويات وبإعطاء ألولن ورموز مميزة لطبقات الأستراتيغرافية. وتميز صخور برموز مميزة لكل صخرة علما حدة وتكتونية. حيث يعمل المناخ على تقديم مصنف لرموز والألوان وذلك من أجل إسترداد التأريخ الجيولوجي لحوض ما. ويمكن أن يساعد على إسترداد التأريخ الجيولوجي لحوض أو منطقة ما وذلك عن طريق ظواهر جيولوجية وأشكال بنيات الأستراتيغرافية.
تعرف خريطة الجيولوجية للأحواض الشمالية الفوسفاتية بالمغرب سحنات فوسفاتية ذات طبيعة سجيلية كلية ترسم طبقات مصنفة وتجاوزية حيث يوجد إدماج لمستويات تداخلية نقل سمك تؤدي إلى ترسب إيقاعي ويعرف أن الحوض الترسبي الفوسفاتي بالمغرب الشمالي إمتدادي الميسترختي إلى اللوتيسي.

إنتاج المادة العضوية

آليات إمتصاص الماء والأملاح المعدنية عند النباتات المخضورية :
تحتاج النباتات اليخضورية في نموها إلى الماء والأملاح المعدنية الذي يمثل الماء في المتوسط حوالي 74 بالمائة من كتلة المادة الحية ونتمكن هذه النباتات من إمتصاص الماء من الوسط الذي تعيش فيه بواسطة الجذور.
* تحتاج للكشف عن ظاهرتي التناقد والإنتشار والنقل البسيط إلى قطع بصل نضعها في زجاجات تحتوي على محلول السكروز تركيز مختلف في الزجاجة 1 : ...محلول السكروز بتركيز 100 كرام في اللتير، الزجاجة 2 : محلول سكروز بتركيز 200 كرام في اللتير، الزجاجة 3 : محلول سكروز 50 كرام في اللتر. في تركيز محلول سكروز 50 كرام في اللتر الفجوة الخلوية تتحول كل حجم الغلية الحيز الأكبر وسار لونها فاتح نقول إن الخلية ممتلئة . في تركيز محلول سكروز 200 كلم في اللتر أصبحت النجرة الخلوية بقد صغير وأصبح لونها قائم في هذه الحالة تتحول إن الخلية مبلوة. من هذه النتائج يمكن إستنتاج : عندما يكون تركيز الوسط الخارجي وينخفض يزداد حجم الفجوة لسبب دخول الماء الذي يعطي لونا فاتحا وتصبح الخلية ممتلئة عندما يكون تركيز الوسط الخارجي مرتفع يخرج الماء من الخلية يتقلص حجم الفجوة ويزداد تركيز الملون الطبيعي فيصبح فاتحا وتصبح الخلية مستلزمة. عندما يكون التركيز متساوي بين داخل وخارج الخلية تصبح الخلايا في حالة توازن أسموزي. يتم حساب قانون التنافذ من الوسط ناقص التوثر إلى الوسط المفرط الثوتر.
يتدخل الغشاء الخلوي في التبادلات الخلوية حيث يسمح بمرور بعض المواد ويمنع أخرى كما يرغم بعضها على المرور عبره بواسطة النقل البسيط الذي يتطلب كمية من الطاقة التي تخزن في جزئية ATP وتكون في إتجاه المعاكس للضغط الثاني. وبطريقة معاكسة النقل البلين. يتكون الغشاء السيتوبلازين والغشاء الهيكلي هو غشاء بيولوجي يتكون من جزيئات نشيطة من بروتينات المتعددة لاتتحرك ولعله ليس له وضع قار بحيث تتحرك بشكل بالنسبة بعضها البعض على شاكله فتسيساء سائلة وهي هذه الجزيئات قادرة على إنجاز تبادلات المواد على مستوى الخلية . * زغب الإمتصاص هو عبارة عن إمتداد الخلايا الطبقة الخارجية للمنطقة القشرية فهو بنية مكيفة للإمتصاص إذ تمتص كثيرا من الماء والأملاح المعدنية من طرف النباتات. ويمكن للماء دخول بواسطة ظاهرة التنافذ إلى حدود الأدمة الباطنية حيث تتدخل آليات مرتبطة بظاهرة النقل البسيط
التبادلات الغازية عند النباتات اليخضورية :
بوجود الضوء تمتص النباتات اليخضورية الهوائية ل Co² وعند إضاءة كافية وبوجود Co تقوم النباتات اليخضورية المائية بامتصاص Co وطرح o تسمى هذه التبادلات الغازية اليخضورية.
هناك عوامل تؤثر في التبادلات الغازية اليخضورية مرتبطة بشدة التركيب الضوئي منها : * شدة الإضاءة ، درجة الحرارة ، تركيز Co وذلك للحصول على قيمة IPS الفضلى يجب الإحتفاظ بدرجة حرارة وإضاءة وتركيز Co.
تؤثر عوامل على إنفتاح الشعور عند إرتفاع درجة الحرارة إلى حدود معينة وبارتفاع رطوبة الجو وتخلق في الظلام .
إنتاج المادة العضوية من طرف النباتات اليخضورية:
يتم تركيب النشا من طرف النباتات اليخضورية وذلك بوجود الصوعد اليخضور Co وذلك من محيطها وتسمى هذه الظاهرة بتركيب الضوئي. للتركيب الضوئي دور من إنتاج المادة العضوية التي تتمثل في البروتيدات والذهنيات والسكريات وتتغير هذه المواد مشكلة المنع التنبلور.
التواصل الهرموني

1- تتلون الأم تابثة بيولوجية : الكليكوز يعتبر مصدر الأساسي للطاقة الخلايا. ويقوم الجسم عن طريق الإمتصاص المعوي بعد هضم الأغذية يأخذ منها الكليكوز الذي ينتقل عبر الدم ويتم الكشف عنه بواسطة الكليكو متر أو عن طريق التحليل المخبري.
من خلال إختبار إفراط السكر المحدث يتبين أن تحلون الدم أي تركيز الكليكوز في الدم لايطرأ عليه أي تغير ملحوظ فمثلا عند تناول وجبة غذائية وفيرة. نلاحظ أن ليس هناك إلا إفراط سكر ضئيل لايلبت أن ينخفض بين الوجبات حيث أن الخلايا تأخذ الكليكوز باستمرار. وحتى عند تمرين عضلي شاق أو بعد صوم طويل من هنا نستنتج أن تحلون الدم يتذبذب نقول إنه توازن ديناميكي.
يعمل الكبد على تخزين الكليكوز وتحويله إلى الكليكوجين تسمى غليكوجينوجنييز أو العكس حلمأة الكليكوجين وتسمى غليكوجينوليز. فهناك لعضلات هي كذلك والنسيج الودكي هي أيضا أعضاء للتخزين ولكن الكبر يعتبر العضو المسؤول على تنظيم تحلون الدم. من هنا نستنتج أن الكبد له تنظيم ذاتي وظيفي حيث ينظم الكبد عند إرتفاع تحلون الدم وتسمى بغليكوجينوجينز أو عند إنخفاض تحلون الدم وتسمى بغليكوجينوليزهام .
2- آلية تنظيم تحلون الدم : إن تنظيم تحلون الدم يخضع لهرمونين أحدهما مخفض لنسبة السكر في الدم ويسمى الأنسلين والآخر يزيد من نسبة السكر في الدم ويسمى الكيكاكون ويفرز من طرف الخلايا × أما الأنسلين يفرز من طرف الخلايا B للبنكرياس. فتباث تحلون الدم مرتبط بتأثير هاذين الهرمونين.
من خلال التجارب والدراسات تبين أن تحرير الأنسلين من طرف الخلايا B عندما يرتفع تركيز الكليكوز في الدم يرتفع تحرير الأنسلين سريعا، وارتفاع تحلون الدم يمنع إفراز الكليكاكون. وأما إنخفاض تحلون الدم يرتفع إفراز الكليكاكون . من هنا نستنتج أن نسبة الكليكوز في الدم هي التي تعمل على تحرير الكليكاكون أو الأنسلين من قبل جزيرات Langechans.
3- فعل الهرمونات البنكرياسية على الخلايا الهدف : يعملان كل من الأنسولين والكليكاكون على تنظيم تحلون الدم لكنها يؤثران على الأعضاء أو خلايا الهدف. فهناك جهاز منظم حيث أن : + الخلايا التي توجه الرد المستجيب أي الخلايا × و B للبنكرياس هي في نفس الوقت مستقبلات للكليكوز وخلايا داخلية للإفراز. + العناصر المستجيبة هي العبد والعضلات والنسيج الولكي
التواصل العصبي

النشاط 1 : الإهتياجية : الشروط الضرورية لفعالية التهييج : - عتبة الشدة الريوبان. – عتبة المدة الكروناكسي. – التغيير المفاجئ للجلاء. – الدور المقاوم ينقسم إلى قسمين : * المطلق : مجلة تفصل بين إهاجتيين فعالتين. لهما نفس الشدة والمدة، حيث تصبح الثانية غير فعالة. * النسبي : مجلة معينة تفصل بين إهاجتين فعالتين، لهما نفس الشدة والمدة حيث تنخفض شدة الإستجابة للإهاجة الثانية. إذا كانت تهيجات غير فعالة ومتتابعة وذات تردد سريع فإنها تحدث كذلك إجابة ويمكن شرح ذلك بتجمع كمية الشحنات لمختلف التهييجات وترتقي بهذا القيمة الشدة البدئية، وتسمى بظاهرة الإجمال الزمني .
النشاط 2 : التوصيلية :
هي خاصية العصب أو الليف لتوصيل السيالة العصبية إثر تهييج فعال وتنقل هذه السيالة بسرعة 273 000 km/ وهي ظاهرة لايمكن مقارنة بالتيار الكهربائي أثناء الدراسة للتسجيلات المحصل عليها :
1- وقت الكهون : المصلة الفاصلة بين لحظة التهييج ولحظة رد الفعل المدة التي تستغرقها السيالة العصبية لتنتقل من مكان الإهاجة إلى مستوى الإستقبال.
2- جهد الكهون : فارق الجهد المسجل بين السطح الخارجي للغشاء البلازمي داخل الأخلية في غياب أي تهييج.
3- جهد العمل : فارق الجهد المسجل بين سطح الخلية وداخلها على إثر تهييج فعال، ويمكته أن يتخذ أحد الأشكال التالية : إما أحادي الطور . أو ثنائي الظهر .
4- إزالة الإستقطاب : هي ظاهرة تعبر عن إنخفاض في تطبيقه الكهون للألياف العصب المدروس.
5- إعادة الإستقطاب : هي ظاهرة تعبر عن عودة قطبية الكهون. وقد مكنت القنوات الفولطية من فهم قريب للخاصيات الليف العصبي حيث تقابل إزالة إستقطاب ضرورية للإنفتاح قنوات +Na لعتبة الإهاجة شدة. وتعطيل قنوات +Na إلى إنتاج دور مقاوم الذي يلي جهد العمل.
النشاط 3 : تتكون البنية النسيج العصبي من خلايا متخصصة تدعى العصبون. فالعصبون هي خلية عالية التخصص والتفرق وعددها محدود نتج الولادة تتألف من وحدات وظيفية، جسم خلوي بتفرعاته – محورة مع تشجيرها النهائي على المستوى المادة الرمادية تكون الألياف العصبية الغازية. والمادة البيضلي تتشكل خاصة من الألياف العصبية النخاعينية، وبعض الخلايا الدبقية التي تعتبر مصدر النخاعين التلتفة حول الألياف وبالعصب على مستوى تضييق رانقي تكون المحدرة عارية وكل تضييق رانقي يعد حدا لخليتي بثوالف متتابعتين .
- قانون الكل أو العدم : بالنسبة لليف معزول يجيب كليا لولا يجيب عند Rh < الشدة I الإهاجة غير فعالة .
Rh < الشدة I الإهاجة فعالة وإستجابة أعظمية مهما تكن قيمة الشدة .
- قانون التجنيد أو التعبئة : كلما إزدادت شدة التهييج كلما جندت ألياف جديدة، لا يطبق إلا على العصب.
بالنسبة للعصب أثناء التسجيل نلاحظ : ← Rh < الشدة I إهاجة غير فعالة = تحت بدئية : عدم التسجيل .
← Rh = I إهاجة فعالة، العتبة I وسع الإستجابة صغير. ← شدة معينة <> I يستقر وسع الإستجابات مهما زادت شدة الإهاجة.
النشاط 4 : تحدث الخلايا العصبية مع الخلايا الأخرى إتصالات نطلق عليها إسم نقطة الإستتباث أو السيتابس وهي قادرة على إظهار نشاط العصبة الأولى على مستوى العصبة التي يليها.
تتفرغ كل عصبة عند نهايتها مشكلة مرتكبا خاصا يسمى التشجير النهائي وينتهي كل فرع في التشجير النهائي بحبة سيناسبية التي تفرز الرابطة بين عصبيتين مختلفتين عصب بعد سيناسبية وقبل سيناسبية يمكن التمييز لبين أنواع السيناسبات. سينابس بين خليتين عصبيتين التي تتفرع بذورها إلى سينابس تمحورية .
* سينابس محور جسدة وسينابس محور تفرعية. * سينابس عصب عضلة تربط العصبة بألياف عضلية وصفيحة محركة. * سيناسب عصب وغذة تربط بين العصبة والخلية الغذية. يعرف غشاء السينابسي تغيرات كهربائية على شكل جهد بعد سينابسي (P.P.S).
وظيفة السينابس مهيجة (PPSE) تعمل على إزالة إستقطاب الغشاء بعد السينابسي مما يؤدي إلى جهد تهييجي بعد سينابسي. وتابعة. (PPSI) تعمل على ظهور فرط الإستقطاب للغشاء ينتج عنه جهد كناتج بعد سينابسي.
تتمة النشاط 4 :
تلعب وظيفتا التهييج والكبح دورا رئيسياني تناسق وظائف الأعضاء. هناك مبلغات عصبية متنوعة : الأدرنياليس والمورفين والإنكيفالين و Dopamine و Sératine وGABA أهمها الأستيلكولين. ترتبط العصبات فيما بينها بواسطة نقط الإشتباك العصبي أو السينابسات. يتم في مستوى هذه الأخيرة إرسال السيالة العصبية بواسطة وسيط كيميائي يسمى البلغ العصبي. وليكن تقسيم عمل مبلغ عصبي على مستوى السينابس إلى أربعة مراحل .




سيؤدي وصول متوجة إزالة الإستقطاب إلى إدخال أيونات Ca²+ وكذا إلى إرتفاع تفادية الغشاء قبل السينابسي
يتم إفراغ المبلغ العصبي في الحيز السينابسي يثبت هذا المبلغ على مستقبلات الغشاء بعد السينابسي.
ينتج عن ذلك إنفتاح قناتي Na+ وK+ مما يؤدي إلى نشوء موجة إزالة الإستقطاب على مستوى العصبة بعد السينابسية.
ينفصل المبلغ العصبي على المستقبل ويتم إغلاق قناتي K+ و Na+ ويتم تفكيك المبلغ بواسطة أنزيم نوعي.
الظواهر الجيولوجية الخارجية المضامين
أولى الإعدادية : العلاقات بين الكائنات الحية وتفاعلها مع الوسط
2 المكتسبات القبلية - الظواهر الجيولوجية الخارجية
11 س
13 س
06 س
* إنجاز خريطة الجغرافيا القديمة لمنطقة معينة ..........................
الدراسات الإحصائية والمرفولوجية لمكونات الرواسب
+ الأشكال الرسوبية
+ دينامية وعوامل نقل الرواسب
تحديد ظروف الترسب في أهم أوساط الترسب الحالية
تحديد ظروف الترسب في وسط قديم (بحر الفوسفات أو الحوض
الفحمي لجرادة)
- إنجاز خريطة الجغرافيا القديمة للوسط المدروس
* استرداد التاريخ الجيولوجي لمنطقة رسوبية منضدية (الهضبة
الفوسفاتية) أو لحوض فحمي (حوض جرادة)، ووضع أسس
الخريطة الجيولوجية .........................................................
المبادئ الإاستراتيغرافية والتاريخ النسبي للتشكلات الجيولوجية
للهضبة أو الحوض المدروس
+ مبدأ التراآب ومبدأ الاستمرارية
+ المحتوى الاستحاثي : مفهوم المستحاثة الطبقاتية ومفهوم مبدأ
تماثل المحتوى الاستحاثي
الدورة الرسوبية .
+ وضع السلم الإاستراتيغرافي
+ مفهوم الفجوة الإاستراتيغرافية
* حصيلة .........................................................................
الخريطة الجيولوجية حصيلة ترآيبية للدراسات
الاستراتيغرافية
استرداد التاريخ الجيولوجي لمنطقة باستعمال الخريطة
الجيولوجية
إنجاز مقاطع جيولوجية
3 المضامين المراد دراستها
والغلاف الزمني المخصص
لكل منها
الاتصال المباشر بالطبيعة، الملاحظة والمناولة، إنجاز الرسوم
4 عناصر من المنهجية التخطيطية والرسوم البيانية، التحليل والترآيب
5 الوسائل التعليمية انظر الملحق الخاص بالوسائل التعليمية
30 د
60 د
60 د
90 د
في بداية معالجة الوحدة .........................................................
في منتصف الوحدة ..............................................................
بعد الاختبار التكويني : .........................................................
عند نهاية معالجة الوحدة وينبغي أن يشمل جميع مكونات الوحدة .......
6 التقويم والدعم
* التقويم القبلي
* التقويم التكويني
* الدعم
* التقويم النهائي
المجموع 34 س
انتاج المادة العضوية

1 الوحدة الثانية إنتاج المادة العضوية الحصص
* الأولى الإعدادية : العلاقات بين الكائنات الحية وتفاعلها مع الوسط
* الثالثة الإعدادية : الوحدة الوظيفية للجسم، التربية الغذائية
* الجذع المشترك العلمي : علم البيئة - التوالد عند النباتات
2 المكتسبات القبلية
08 س
06 س
04 س
04 س
06 س
02 س
* آليات امتصاص الماء والأملاح المعدنية عند النباتات.................
مفهوم التنافذ
مفهوما الانتشار والنقل النشيط
بنية وفوق بنية الغشاء السيتوبلازمي والغشاء الهيكلي
دور زغب الامتصاص في امتصاص الماء والأملاح المعدنية
* التبادلات الغازية اليخضورية ..............................................
O وطرح 2 CO امتصاص 2
العوامل المؤثرة على هذه التبادلات
بنية الثغور ودورها في هذه التبادلات
* إنتاج المادة العضوية من طرف النباتات .................................
وجود النشا في نبات
السكريات، الدهون و البروتيدات
* دور الصبغات اليخضورية في التقاط الطاقة الضوئية .................
استخراج اليخضور : أصناف الصبغات اليخضورية
خاصيات الصبغات اليخضورية : امتصاص الأشعة الضوئية
والتفلور
بنية وفوق بنية البلاستيدة الخضراء
* التفاعلات الأساسية للترآيب الضوئي ....................................
دور الصبغات اليخضورية في تحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة
آيميائية
تفاعلات المرحلة المضاءة : ATP أآسدة الماء وإنتاج
وإنتاج المادة العضوية : تفاعلات CO واختزال 2 ATP حلمأة
( Calvin المرحلة المظلمة ( تبسيط دورة
* تنوع مصادر المادة ومصادر الطاقة المستعملة من طرف
الكائنات الحية ..................................................................
المادة المعدنية والمادة العضوية
الطاقة الضوئية والطاقة الكيميائية
3 المضامين المراد دراستها
والغلاف الزمني المخصص
لكل منها
الملاحظة والتجريب والمناولة، إنجاز الرسوم والرسوم البيانية،
4 عناصر من المنهجية التحليل والترآيب
5 الوسائل التعليمية انظر الملحق الخاص بالوسائل التعليمية
30 د
60 د
60 د
90 د
في بداية معالجة الوحدة .........................................................
في منتصف الوحدة ..............................................................
بعد الاختبار التكويني : .........................................................
عند نهاية معالجة الوحدة وينبغي أن يشمل جميع مكونات الوحدة .......
6 التقويم والدعم
* التقويم القبلي
* التقويم التكويني
* الدعم
* التقويم النهائي
المجموع 34 س
التواصلات الهرمونية والعصبية

1 الوحدة الثالثة التواصلات الهرمونية والعصبية الحصص
2 المكتسبات القبلية * الثالثة الإعدادية : وظائف الربط
13 س
17 س
* التواصل الهرموني ...........................................................
تحلون الدم : عامل بيولوجي ثابت
الهرمون والغدة الصماء
+ دور آل من الأنسولين والكليكاآون في تنظيم تحلون الدم
+ البنيات المسؤولة عن إفراز آل من الأنسولين والكليكاآون
+ دور ترآيز الكليكوز في تسيب الإفرازات الهرمونية
البنكرياسية في الدم
+ آيفية عمل الهرمونات : فعل أحد هرموني البنكرياس على
الخلايا الهدف.
استقبال الرسالة الهرمونية ▪
ترجمتها ▪
الاستجابة لها ▪
* التواصل العصبي ..............................................................
- خاصيات العصب
+ الاهتياجية
+ التوصيلية
- طبيعة الرسالة العصبية
+ آيفية نشوئها
+ دور الغشاء الخلوي
- خصائص الليف العصبي
- نقطة الاشتباك العصبي ( السينابس)
+ آليات التبليغ السينابسي.
3 المضامين المراد دراستها
والغلافالزمني المخصص
لكل منها
الملاحظة والتجريب والمناولة، إنجاز الرسوم والرسوم البيانية، التحليل
4 عناصر من المنهجية والترآيب
5 الوسائل التعليمية انظر الملحق الخاص بالوسائل التعليمية
30 د
60 د
60 د
90 د
في بداية معالجة الوحدة .........................................................
في منتصف الوحدة ..............................................................
بعد الاختبار التكويني : .........................................................
عند نهاية معالجة الوحدة وينبغي أن يشمل جميع مكونات الوحدة .......
6 التقويم والدعم
* التقويم القبلي
* التقويم التكويني
* الدعم
* التقويم النهائي
المجموع 34 س
الظواهر الجيويوجية الخارجية

1 الوحدة الرابعة الاندماج العصب هرموني الحصص
* الثانية الإعدادية : التوالد عند الكائنات الحية
* الثالثة الإعدادية : وظائف الربط
* الوحدة الثالثة : التواصلات الهرمونية والعصبية
2 المكتسبات القبلية
17 س
13 س
* تنظيم وظيفة التوالد عند الإنسان ..........................................
- فيزيولوجية الجهاز التناسلي عند الرجل والمرأة
+ دور الخصية(*)
+ دور المبيض(*)
- العلاقة الوظيفية بين المبيض والرحم : دورة الرحم، دورة
المبيض، الهرمونات المبيضية
- دور الغدة النخامية والوطاء في تنظيم إفرازات الهرمونات الجنسية
عند الرجل والمرأة : مفهوم المفعول الرجعي
* تعميم مفهوم الاندماج العصب هرموني
....................................
أمثلة أخرى تجسد الاندماج العصب هرموني
+ تنظيم الضغط الشرياني
- الضغط الشرياني عامل بيولوجي ثابت
- العلاقة بين تغيرات آل من الضغط الشرياني وتردد القلب
وصبيبه
- دور الجهاز العصبي والهرمونات في تنظيم الضغط الشرياني.
+ الحفاظ على التوازن المائي المعدني للوسط الداخلي
3 المضامين المراد دراستها
والغلاف الزمني المخصص
لكل منها
الملاحظة والتجريب والمناولة، إنجاز الرسوم والرسوم البيانية، التحليل
4 عناصر من المنهجية والترآيب
5 الوسائل التعليمية انظر الملحق الخاص بالوسائل التعليمية
30 د
60 د
60 د
90 د
في بداية معالجة الوحدة .........................................................
في منتصف الوحدة ..............................................................
بعد الاختبار التكويني : .........................................................
عند نهاية معالجة الوحدة وينبغي أن يشمل جميع مكونات الوحدة .......
6 التقويم والدعم
* التقويم القبلي
* التقويم التكويني
* الدعم
* التقويم النهائي
المجموع 34 س
(*) : دون التطرّق إلى مراحل تش ّ كل الأمشاج.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دروس علوم الحياة و الارض السنة الاولى svt 1ere année
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» Cours 1ere Année Medecine Anatomie
» Cinq sujets d'expression ecrites pour les eleves de la 1er bac
» methode(champion 1ere annee secondaire/niveau eleve
» كتب راااااااااااااائعة ومفيدة
» Programme 1ere année Mathématique et Informatique

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دفاتر الهراويين التعليمية  :: منتدى مادة علوم الحياة والارض -
انتقل الى: